نظام المواعيد عبر الإنترنت

فتق الخصر والرقبة

يُطلق على نتوء عضو أو بنية في الجسم خارج المنطقة التشريحية التي يجب العثور عليها في ظل الظروف العادية اسم فتق في اللغة الطبية.

أورام الدماغ

نظرًا لأن أورام الدماغ هي تكوينات تشغل حيزًا في الجمجمة ، فإنها تسبب زيادة متلازمة الضغط داخل الجمجمة (CIBAS).

انحباس العصب

في بعض الحالات ، يتم ضغط الأعصاب المتجهة إلى عضلات اليد والقدم أثناء مرورها عبر قنوات رفيعة وقد يحدث ضغط على الأعصاب.

> مقاطع فيديو تعليمية

Çapa 1

> الأمراض

shutterstock_1805310178.jpg
shutterstock_716742403.jpg
تضيق القناة الشوكية

تضيق القناة الشوكية (تضيق القناة الشوكية)؛  وهو ناتج عن تنكس الأنسجة المحيطة بالحبل الشوكي بمرور الوقت ، وتمدد مفاصل الوجه والضغط باتجاه القناة ، وتضييق القناة التي يمر الحبل الشوكي من خلالها. نتيجة تكلس وسماكة الأربطة المبطنة للقناة. قد يحدث هذا بعد عبء العمل الثقيل أو الوزن الزائد أو نمط الحياة غير المستقر أو الصدمة ، أو قد يتسبب أيضًا في تضيق القناة الخلقي الكامن.

يمكن رؤية تضيق القناة الشوكية في منطقة الرقبة (تضيق عنق الرحم) أو منطقة أسفل الظهر (تضيق الفقرات القطنية) ، وترتبط أعراضه بالمنطقة. على عكس الفتق ، فإن ظهور الشكاوى ليس مفاجئًا ، بل يظهر مسارًا بطيئًا ومتقدمًا. في التضيق القطني الأكثر شيوعًا ، تبدأ مسافة المشي للمرضى في التقلص يومًا بعد يوم بسبب الألم الشديد (العرج العصبي) وانتشار التنميل في كلا الساقين.

في المراحل المبكرة من المرض ، يوصى بمتابعة العلاجات الطبية والتمارين البدنية والتحكم في الوزن. في مرضى المرحلة المتقدمة ، يلزم إجراء تدخلات جراحية لتوسيع القناة.

أورام العمود الفقري والحبل الشوكي

الحبل الشوكي،هي أورام تنشأ من الأغشية المحيطة بالحبل الشوكي أو الأنسجة الرخوة أو العمود الفقري أو الأنسجة المجاورة وتسبب ضغطًا على الأنسجة العصبية. يمكن أن تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تصنيفها إلى ثلاث مجموعات على أنها مستوطنات ، وهي ؛

1. الأورام خارج الجافية

2. الأورام خارج النخاع داخل الجافية

3. أورام النخاع داخل الجافية

تسبب أعراضًا عصبية بسبب تأثير الضغط الذي تحدثه. تختلف هذه الأعراض اعتمادًا على النسيج الذي نشأ منه الورم ، والجزء الذي يوجد فيه والضغط الذي يمارسه. أعراض مثل الألم الموضعي ، والحنان ، والحرقان في العمود الفقري. قد تكون هناك أعراض مثل ألم في الذراعين أو الساقين ، وخدر ، ووخز ، وفقدان القوة ، وفقدان الإحساس ، واضطرابات التوازن ، وسلس البول أو البراز.

بعد إجراء فحص عصبي مفصل ، يتم التشخيص باستخدام طرق التصوير المناسبة (الرسومات ، التصوير المقطعي المحوسب ، التصوير الومضاني).

الهدف الرئيسي من العلاج هو القضاء على الضغط وإزالة الورم تمامًا. تظهر العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها باستخدام الفرص التكنولوجية الحالية نتائج ناجحة للغاية.

close-up-man-rubbing-his-painful-back-isolated-white-background.jpg
Boyun ve Bel
فتق الخصر والرقبة

القرص ؛

إنه نسيج ضام يربط الفقرات ويعمل بمثابة وسادة بين الفقرات.   تتكون الأقراص من طبقة خارجية صلبة (anulus  fibrosus) وطبقة شبيهة بالهلام (anulus pulposus) في الوسط. مع تقدم العمر ، يقل المحتوى السائل لطبقة الهلام الوسطى وبالتالي تقل وظيفتها .  نتيجة لضعف أو تمزق الطبقة الخارجية ، تفيض الطبقة الخارجية للطبقة الداخلية يسمى فتق القرص (الفتق).

تسبب هذه التنكسات في الأقراص آلامًا في الرقبة أو أسفل الظهر اعتمادًا على مستوى الفقرة. بالإضافة إلى ذلك ، وبسبب ضغط الأعصاب على الجزء المنفتق ، فإنه يسبب شكاوى مثل الألم والتنميل والحرق والوخز في المناطق التي تتمدد فيها هذه الأعصاب.   انتشرت الشكاوى الناتجة عن تأثير الضغط إلى الذراعين واليدين في فتق الرقبة وإلى الساقين والقدمين في الفتق القطني.

مع زيادة حجم الجزء المنفتق وزيادة الضغط ، قد تتسبب القوة في أمراض تتراوح من انخفاض القوة في العضلات التي يغذيها العصب المعني إلى الشلل.

التشخيص والعلاج؛

بعد سرد مفصل عن بداية الألم وشدته وتوزيعه ، ومستوى الفتق ودرجة تأثيره على الفحص البدني المراد إجراؤه ، فإن طرق التصوير المناسبة  imaging (MR ، تم توضيح CT، X-ray، EMG) حسب تشخيص المنطقة المشتبه بها. في 80-90٪ من حالات الفتق المفاجئ ، يتعافى المرضى بالتمارين الرياضية أو العلاج الطبيعي بعد العلاج الدوائي.   المرضى الذين لا يستطيعون التحسن بالعلاج الطبي أو الذين لديهم شكاوى مثل فقدان القوة وفقدان الإحساس وسلس البول يحتاجون إلى جراحة. يجب اختيار الطريقة الجراحية التي يتم اختيارها حسب عمر المريض ووزنه وأنشطته اليومية وحجم الفتق.

shutterstock_2119234643.jpg
Beyin Tümörleri
أورام الدماغ

أورام الدماغ:نظرًا لأن الجمجمة البالغة محدودة ببنية العظام ، فإن حجمها ثابت. لهذا السبب ، فإن الأورام التي تنمو داخل الجمجمة ، حتى لو كانت حميدة ، يمكن أن تكون لها عواقب مهددة للحياة بسبب الضغط الذي تمارسه على الدماغ.

أورام الدماغ؛ تسبب أعراض المتلازمة المتلازمة التنفسية الحادة (CRPS) تتكون من صداع شديد وغثيان وقيء واضطرابات بصرية وتغيرات في الوعي. كما تظهر عليهم أعراض خاصة بمنطقة الدماغ التي تسبب الضغط. هذه الأعراض هي ؛ قد يكون هناك فقدان للقوة على جانب واحد من الجسم ، وفقدان حسي مثل الرؤية - السمع - التذوق والشم ، واضطرابات الكلام ، وعيوب التوازن ، وفقدان الذاكرة أو النوبات.

تحدث أورام الدماغ نتيجة انتشار (ورم خبيث) لخلايا الدماغ أو الورم الذي تكون في مكان آخر من الجسم.

يمكن أن تكون أورام الدماغ حميدة أو خبيثة. الفارق المهم بين أورام المخ والأورام الأخرى هو أن الدماغ المحمي بالجمجمة يمكن أن يزيد الضغط داخل الجمجمة ويهدد الحياة بنمو ورم حميد أو خبيث. لذلك يجب ملاحظة أنه حتى ورم دماغي حميد يمكن أن تهدد حياة المريض إذا لم يتم السيطرة عليها.

shutterstock_1036798300.jpg
نزيف المخ

نزيف في المخ.يمكن أن تتطور بشكل مؤلم أو عفوي.

نزيف رضحي بين غشاء الدماغ (الأم الجافية) والجمجمة (نزيف فوق الجافية) ، _ cc781905-5cde-3194-bb3b-136bad5cf58d_ قد يحدث بين السحايا والدماغ (نزيف تحت الجافية أو داخل أنسجة المخ (نزيف داخل النسيج المتني).

تحدث الغالبية العظمى من حالات النزف العفوي نتيجة انفجار الفقاعات في أوعية الدماغ (تمدد الأوعية الدموية الدماغية) (نزيف تحت العنكبوتية- SAH). في بعض الأحيان ، قد يحدث نزيف من أوعية الدماغ بسبب ارتفاع ضغط الدم (النزف داخل المتني) حتى بدون تمدد الأوعية الدموية. في كثير من الأحيان ، قد يحدث نزيف داخل أورام المخ.

أعراض؛يتسبب نزيف الدماغ بشكل عام في ظهور أعراض CIBAS (متلازمة زيادة الضغط داخل الجمجمة) بسبب آثارها التي تشغل حيزًا في الجمجمة. يمكن تلخيص أعراض كيباس على أنها صداع وتغيرات في الوعي وغثيان وقيء. قد تسبب أيضًا أعراضًا خاصة بمنطقة النزيف (مثل اضطرابات الرؤية والسمع والتوازن والكلام والشم والحركة).

تشخبص؛ بادئ ذي بدء ، يمكن استخدام الفحص العصبي المفصل ثم التصوير مثل التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير الأوعية حسب الحاجة.

shutterstock_2139338899.jpg
Sinir Sıkışmsı
انحباس العصب

انحباس العصب:يسافرون مسافة طويلة على طول الطريق التي تغادر بها الأعصاب الحبل الشوكي حتى تصل إلى النسيج العضلي المستهدف. تؤدي الحالات التي تسبب ضغطًا على العصب على طول هذا المسار إلى انضغاط العصب. اعتمادًا على درجة هذا الضغط على طول العصب المقروص ، تحدث أعراض مثل الألم والخدر والوخز وفقدان القوة في العضلة المستهدفة و  muscle اهدار .

تتعطل الأعصاب في بعض الأخاديد الخاصة التي تمر من خلالها ، لذا فإن هذه الأمراض  متلازمة النفقتم تسميته  . تحدث هذه الأخاديد في مناطق المفاصل مثل الرسغين والمرفقين والركبتين. نتيجة للاستخدام المفرط والقسري للمفصل ، فإن النسيج الضام والعظام التي تشكل الأخدود حول العصب تتكاثف نتيجة لذلك ، ويضيق الأخدود وينضغط العصب. يعمل مرض السكري والأمراض الروماتيزمية على تسريع هذه العملية وتسريعها.

فحص عصبي مفصل لتشخيص متلازمات النفق ومخطط كهربية العضليصنع. حسب درجة الانضغاط ، كعلاج ؛ الجبائرالعلاج الفيزيائيأوجراحيالمعمول بها.

ضغط العصب المشترك.

متلازمة النفق الرسغي: وهي أكثر أنواع انضغاط العصب شيوعًا (حوالي 90٪). يحدث عندما يتم ضغط العصب المتوسط داخل النفق الرسغي للمعصم. إن سماكة الرباط الرسغي هي التي تضيق النفق.   تتمثل الأعراض في التنميل والوخز وصعوبة في الحركات الدقيقة ، خاصة في الأصابع الثلاثة الأولى. يمكن ملاحظة خدر اليد وفقدان القوة في الأصابع وهزال العضلات في الحالات المتقدمة (ضمور تينار وتينار).

portrait-newborn-hold-father-palms.jpg
العيوب الخلقية

علم أمراض الجهاز العصبي المركزيأثناء التطور ، يتطور بشكل أبكر وأسرع مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم. تسمى المشاكل التشريحية والفسيولوجية التي تحدث أثناء هذا التطور الجنيني السريع بالتشوهات الخلقية. هذهخلقيفي حين أن بعض الحالات الشاذة لا تتوافق مع الحياة ، فإن العلاج بعد الولادة لبعضها ممكن. أهم هذه الحالات الشاذة هي:

• انعدام الدماغ

• قيلة دماغية

• صغر الرأس

• ضخامة الرأس

• استسقاء الرأس

• أرنولد كياري تشوه

• متلازمة داندي ووكر

• المسالك الجيبية الجلدية

• دياستوميتاميليا

• متلازمة الحبل المربوط

• Dystraphics العمود الفقري

• القيلة السحائية

Randvu Al

المرضى

شكل

نموذج موعد عبر الإنترنت

يمكنك تحديد موعد عن طريق ملء استمارة الموعد.